مقالات

الانشطه المدرسيه ودورها فى بناء الطالب

سامي التميمي

تساهم وبشكل كبير الأنشطة المدرسية الرياضية والترفيهية والثقافية والرحلات والمهرجانات والمسابقات ، بتفريغ الطاقات والشحنات الكامنة لدى الطلبة ، وتوجيهها نحو الطريق الأفضل .
وكذلك يساعد الطلاب على استخدام ابداعاتهم وتطوير مهاراتهم وخيالهم وبراعتهم وقوتهم البدنية والعقلية والمعرفية من خلال اللعب والمشاركة مع أصدقائهم وهذا يسمح لهم باستكشاف عالم واسع يمكنهم اتقانه والتغلب على القلق والمخاوف .
الانشطة المدرسية المتعددة والتى تعتمدها الكثير من المدارس خاصة الترفيهية منها يكون لها وقع و تأثير ايجابى على الطلاب ويساهم فى نموهم وصقل شخصيتهم وذلك لما تتضمنه من مهارات ومسابقات مختلفة وورش عمل ورحلات استكشافية وحفلات ومهرجانات وغيرها من الأنشطة الرياضية والأدبية والثقافية والترفيه و الممتعة التى تنمى عند الطلاب المهارات الأنسانية و الاجتماعية.
كذلك له دور كبير في تنمية الصحة البدنية و يزيد من قدرة االطالب على التحمل والقدرة وارتفاع مستوى الطاقة وهذا يؤدى الى زيادة معدلات النمو و التركيز ، وينمي الصحة البدنية .
وتلك الانشطة تجعل الطلاب أكثر أهتماماً واعتماداً على أنفسهم وأكثر وعياً وانضباطاً وهذا يقلل من التوتر ويساعد فى الاستقرار النفسى واكتساب ثقة الطلاب بأنفسهم ، ويساهم في تنمية الصحة العقلية .
وتعد النشاطات الرياضية والترفيهية والثقافية من الضرورات المهمة جداً فى حياة الطلاب فبدونة سيصاب الطلاب بالاحباط والبلادة لذلك يلعب الترفيه دوراً كبيراً ومهماً في عملية تنشئة الطالب بدنيا ً وعقلياً وصحياً ويساعد فى تنمية مهارات الأطفال ، وبالتالى يستطيع أولياء الأمور ، أن يشعروا بالأمان والأستقرار والراحة وضرورة تعاونهم وأدارات المدارس والمعلمين .
في أيجاد أفضل السبل والبرامج والرؤى ، لتخفيف الضغط النفسي للطلبة .
الأنشطة التربوية تسعى جاهدة إلى القضاء على وقت فراغ للطلبة ، وتفريغ الشحنات وأستغلال طاقاتهم الكبيرة ، وانخراطهم في أنشطة جماعية تنظيمية وتحت إشراف كادر تربوي ، وتوجههم على تحمل المسؤولية وروح والتعاون مع أعضاء آخرين يجمعهم الهدف والميول والاتجاه المشترك نحو إنجاز أفضل ، ويشعرون بأنهم أعضاء مهمين ونافعين قدموا لأنفسهم ولمدارسهم وبيئتهم الاجتماعية العمل المتميز .
لذلك يجب على المدارس الأهتمام جيداً بتوفير الأنشطة التربوية والترفيهية للطلاب وتشجيعهم على المشاركة فيها والاستماع لهم جيداً لمعرفة ماهى الانشطة التى يرغبون القيام بها ودراستها جيداً حتى لا تشكل أى خطر على الأطفال.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى