اخبار
الذكاء الاصطناعي في عالم الأدب والفنون ندوة بنقابة اتحاد الكتاب
رئيس التحرير
تحت رعاية الدكتور علاء عبد الهادي رئيس النقابة العامة لاتحاد كتاب مصر والأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب، عقدت لجنة الأدب الرقمي برئاسة الناقد د. جميل عبد المجيد، ندوة يوم السبت ٢٦ أكتوبر ٢٠٢٤م، بعنوان : ” الذكاء الاصطناعي في عالم الأدب والفنون”، استضافت الندوة الكاتب والشاعر أحمد فضل شبلول رئيس لجنة الجوائز باتحاد الكتاب..
وقد رحب د. جميل عبد المجيد بضيوف اللقاء، مقدمًا شذرات من السيرة المهنية والإبداعية عن ضيف اللقاء، ثم ألقى عليه بعض الأسئلة الكاشفة لأهمية الذكاء الاصطناعي، منها، كيف سيكون شكل الأدب والفنون في ظل الذكاء الاصطناعي؟، وهل سيكون الذكاء الاصطناعي مبدعًا بمفرده؟ ، وقد استفاض ضيف اللقاء في شرح أهمية الذكاء الاصطناعي واستخدامه الكبير في مجالات متعددة، كما تحدث عن تفاصيل استخدام الحاسوب وتأثيره على أجهزة الإنسان، وعن استعانة بعض الكتاب بالذكاء الاصطناعي في إبداعهم ، وعرض مجموعة من القصص التي استعانت بالذكاء الاصطناعي في إحدى المسابقات الأدبية، ثم تحدث عن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المتعددة في مجال الأدب، و عن مخاطر استخدامه، وكذلك استخدامه الواسع في مجال الفن التشكيلي؛ حيث من خلاله رأينا لوحات قديمة تبعث من جديد إلى الوجود، وقد يشاهد المتفرج نفسه جالسًا وسط اللوحة، كما تحدث عن براعة استخدامه في المجال السينمائي، وتحدث عن المسئولية الكبيرة التي تحملها اللجنة على عاتقها في قضية الوعي والتعريف بما له من إيجابيات وما عليه من مخاوف، وأكد أن الخيال والشعور الإنساني سيظل له الغلبة، لكن يمكن الاستفادة منه بطرق شتى من الناحية المعلوماتية..
وقد حضر الندوة عضو اللجنة د. محمد عبد الله الخولي، والشاعر جابر بسيوني أمين صندوق النقابة ، وعدد من أساتذة النقد والأدب، منهم د. أحمد عفيفي عضو لجنة حماية اللغة العربية، ود. أسامة البحيري رئيس النقابة الفرعية لاتحاد كتاب مصر بالغربية، والكاتب المسرحي د. أحمد محمود، والكاتب أبو الفتوح البرعصي رئيس شعبة أدب البادية، والشاعر أحمد إبراهيم رئيس لجنة حماية اللغة العربية، وعدد من الأدباء والكتاب، وقد طرحوا مداخلاتهم عن مستقبل الذكاء الاصطناعي وتأثيراته على الأدب، كذلك عن أخلاقيات الذكاء الاصطناعي، كما تساءل البعض عن الآلية التي سيتعامل بها اتحاد الكتاب في موضوع الذكاء الاصطناعي؛ نظرًا إلى استخدام بعض الكتاب المصريين والعرب له بصورة تبدو كبيرة..