مقالات

تحية وتقدير وعرفان للمُعلم

مقال. منى فتحي حامد
المعلم هو الأمل لتحقيق غد أفضل بالمعرفة والتعليم و التعلم، هو مرآة الصواب والخطأ في أعين أبناءنا، هو الإرشاد والتوجيه واستقطاب المعلومة في شكلها الصحيح لإيصالها للطالب في صورة مفيدة إيجابية..
المعلم هو بمثابة كيان الأسرة من أب و أم، أي هو القامة الإرشادية والتوجيه لأبنائنا جميعا، هو الركيزة الأساسية لتنشئة جيلا جديدا متميزا بالفهم والتعلم والنجاح والإبداع، هو قدوة إلينا إلى مدى الحياة.
لابد أن يكون المعلم قادرا على التعامل مع التلاميذ تحت راية تلقي العلم والمعرفة حتى يمكنهم الوصول إلى أسمى المكانات وتحقيق النجاحات المرجوة.
( قم للمعلم وفه التبجيلا، كاد المعلم أن يكون رسولا ) بداية حقيقية نستلهم منها أسمى معاني الاحترام والإجلال للمعلم ..
يجب أن يتسم المعلم بصفات معينه، منها :
———
*أن يكون ملمآٓ بجميع الرؤى الإرشادية والتوافق مع وسائل العصر من تقنيات حديثه ومعاصرة. *أن يعمل على توصيل المعلومة للطالب بطريقة مباشرة عن طريق المدرسة أو غير مباشرة عن طريق وسائل التعليم عن بعد وإعداد الأبحاث والتعلم باستخدام الإنترنت.
*يجب عليه الانصات جيدا للطالب والتعامل معه من كافة الجوانب المختلفة سلوكيا وتعليميا واجتماعيا و ارشاديا ….إلخ
*أن يكون قادراعلى إيصال المعلومة جيداً لمستوى قدرة استيعاب الطالب.
*أن يهتم بالأبناء جميعا بلاوساطة أو محسوبية أي أن يكون مراعيا ضميره المهني..
*أن يكون على صلة جيدة بأولياء الأمور حتى تتم البنية الصحيحة لتنشئة جيل جديد من أبنائنا الطلاب..
*أن يتابع جيدا بالحضور وبالتواصل جميع الدورات التعليمية والسلوكية والتثقيفية والتكنولچية الملائمة والمناسبة مع عصرنا الحالي والاهتمام جيدا بمتابعة منظومة التطوير في شتى المواد الدراسية.
*أن يكون استشاريا ديمقراطيا وليس ديكتاتوريا قاسيا أثناء التعامل مع الأبناء.
*أن يتحلى بصفة الصبر والهدوء والاتزان و إدراك المواقف بفهم وعقلانية حتى يمكنه التعامل مع شتى الموضوعات الخاصة بأبنائنا الطلاب.
*أن تتملك منه سمة الاستماع والتوجيه من جهة رؤساءه بالعملية التعليمية من مدير مدرسه و موجهين حتى يكون التعليم في سياق العلم والإرشاد البناء..
* أن يدرك التعامل جيدا مع جميع الفئات العمرية لأبنائنا، كل مرحلة دراسية لها الأسلوب الخاص بها بالتعامل..
* يجب عليه التحضير والتجهيز للدرس مسبقا حتى يكون مُلمآٓ بكل المعلومات الخاصة به، حينها يصبح قادرا على تبسيط الدرس ووصول المعلومة في مضمونها الصحيح للطالب دون التطرق إلى أي صعوبات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى